منتدى البينة الاسلامي
السلام عليكم
أهلا بك أيها الزائر الكريم في منتدى البينة الاسلامي
نتمنى ان تكون في تمام الصحة والعافية
معنا تقضي اطيب الاوقات باذن الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ودخلت العشر الأخيرة من رمضان
الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 15:59 من طرف mohammed elshamy

» أعمال العشر الأواخر من رمضان
الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 15:55 من طرف mohammed elshamy

» ارالة الشعر بالليز
الجمعة 30 مارس 2018 - 16:35 من طرف Admin

» Camtasia Studio 9.1.2 برنامج تصوير الشاشة فيديو وعمل الشروحات
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 12:01 من طرف Admin

» برنامج Photoshine
السبت 24 مارس 2018 - 15:46 من طرف Admin

» حمود الخضر - أغنية كن أنت
الجمعة 23 مارس 2018 - 15:34 من طرف Admin

» هل الشاي مسموم بالمبيدات؟
الجمعة 23 مارس 2018 - 15:31 من طرف Admin

» عودة عيسى عليه السلام
الجمعة 23 مارس 2018 - 15:28 من طرف Admin

» ذو القرنين وسد يأجوج ومأجوج - العلامة د. عدنان إبراهيم
الجمعة 23 مارس 2018 - 15:25 من طرف Admin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البينة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البينة الاسلامي على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


.facebook
مشاركة
اوقات الصلاة بالرباط
لعبة الصور المتشابهة

هل الإسلام دين عنصري ؟

اذهب الى الأسفل

هل الإسلام دين عنصري ؟

مُساهمة من طرف سارة في الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 11:07

هل الإسلام دين عنصري ؟

إنَّه أبعد ما يكُون عن ذلك .
ولو ألقَيْتَ سيّدي الكريم نَظْرةً على المسلمين وهم يُؤدُّون الصَّلاة ، الرُّكن الثَّاني من أركان الإسلام ، جماعةً في المسجد ، لَرأيْتَ المدير بجانب العامل، والأبيض بجانب الأسْوَد، والعربي بجانب الهندي، كلُّهم مُتلاصِقون بأكتافهم في صُفوف مُتشابهة ومستقيمة ، يَركعُون ويسجُدون لِرَبٍّ واحد .

ولو ألقَيْتَ نَظْرةً ثانيَة على المسلمين وهم يُؤدُّون الحَجّ ، الرُّكن الخامس من أركان الإسلام ، لَرأيْتَ ملايين المسلمين من مُختَلَف الأجناس والبُلدان ، مُتزاحِمين في مكان واحد ، لا فَرق بين غنيٍّ ولا فقير ، كلُّهم بلباس واحد ، ويُؤدُّون مَناسكَ واحدة .

ولو بحثتَ في القرآن والسُّنَّة ، لَوجدتَ فيها العديد من الآيات القرآنيَّة والأحاديث النَّبويَّة التي تدعُو إلى المساواة في الإنسانيَّة بين كلّ النَّاس ، بقَطْع النَّظر عن لونهم أو مركزهم الاجتماعي .

مِن ذلك ما رواه الإمام أحمد في مُسْنَده عن أبي نضرة رضي الله عنه ، قال : حدَّثَني مَنْ سمع خُطبةَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في وسط أيَّام التَّشريق ، أنَّه قال : أيُّها النَّاس ، ألاَ إنَّ ربَّكُم واحِد ، وإنَّ أباكُم واحِد ، ألاَ لا فَضْلَ لِعَرَبي على أعْجَمِي ولا لأعْجَمِي على عَرَبي ، ولا لأحْمَر على أسْوَد ولا أسْوَد على أحْمَر ، إلاَّ بالتَّقْوَى . (وذكَر تَمام الحديث - مسند الإمام أحمد بن حنبل - الجزء 5 - ص 411 - رقم الحديث 23536) .

ولَو قرأتَ في حياة المسلمين الأوائل ، لَوجدتَ فيها تجسيدًا عمليّا لهذه المساواة . مِن ذلك ما رواه ابنُ إسحاق في كتابه السّيرة النَّبويَّة ، أنَّ بلالاً الحبشي (وهو رجلٌ أسْوَد اللَّون) كان قبل إسلامه عبدًا عند أمَيَّة بن خَلَف ، أحد سادات قُريْش . فلَمَّا أسلَم ، عذَّبَه سَيّدُه أُمَيَّة أشدَّ العذاب . فكان يُخرجُه إذا حَمِيَت الظَّهيرة ، فيَطْرحُه على ظهره في بَطْحاء مكَّة ، ثمَّ يأمرُ بالصَّخْرة العظيمة فتُوضَعُ على صَدْره ، ثمَّ يقول له : لا تزالُ هكذَا حتَّى تَموت ، أو تَكْفُر بِمُحَمَّد وتعبُد اللاَّتَ والعُزَّى (وهي أصنامٌ يعبُدُها كُفَّار قُرَيْش) . فيَقولُ بلال وهو في ذلك البَلاء : أحَدٌ ، أحَد (أي بل أعبد الله الواحد الأحد) .

فمَرَّ به الصَّحابي الجليل أبو بكر الصّدّيق رضي الله عنه يومًا وهم يَصنعون به ذلك ، فقال لأميَّة : ألا تَتَّقي اللهَ في هذا المسكين ؟! حتَّى مَتَى ؟! قال : أنتَ الذي أفسَدْتَه ، فأنْقِذْهُ مِمَّا تَرى . قال : أفْعَل ، عندي غُلامٌ أسْوَد أجْلَد منه وأقْوى ، وهو على دِينك ، أعطيكَه به . قال : قد قَبِلْتُ ، قال : هو لك . فأعطاه أبو بكر غُلامَه ذاك ، وأخذ بلالاً فأعْتَقه .

وأصبح بلال بعد ذلك من كبار الصَّحابة ، والمؤذّن الدَّائم للصَّلاة في حياة النَّبيّ محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم .

يقول الإمام البخاري في رواية عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه: فكان عُمَر (بن الخطَّاب، الصَّحابي الجليل والخليفة الثَّاني للمسلمين) يقول : أبو بكْر سَيّدُنا ، وأعتَقَ سَيّدَنا (يعني بلالاً) . (الجامع الصّحيح المختصر - الجزء 3 - ص 1371 - رقم الحديث 3544) .

فهل هذا دِينٌ عنصري ؟!

أخوكم عامر أبو سميّة

موقع الطريق إلى الله
avatar
سارة
الادارة العامة
الادارة العامة

انثى عدد المساهمات : 1528
تاريخ الميلاد : 13/03/1223
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 795

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى