منتدى البينة الاسلامي
السلام عليكم
أهلا بك أيها الزائر الكريم في منتدى البينة الاسلامي
نتمنى ان تكون في تمام الصحة والعافية
معنا تقضي اطيب الاوقات باذن الله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى البينة الاسلامي
السلام عليكم
أهلا بك أيها الزائر الكريم في منتدى البينة الاسلامي
نتمنى ان تكون في تمام الصحة والعافية
معنا تقضي اطيب الاوقات باذن الله
منتدى البينة الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشر ساعات من الموسيقى الهادئة
الوضوء_ فضائل وأحكام  Icon_minitime1السبت 19 سبتمبر 2020 - 15:12 من طرف Admin

» عالم البحار sea world life
الوضوء_ فضائل وأحكام  Icon_minitime1الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 8:30 من طرف Admin

» الحياة في البرية
الوضوء_ فضائل وأحكام  Icon_minitime1الأربعاء 2 سبتمبر 2020 - 8:12 من طرف Admin

» جولة في النرويج
الوضوء_ فضائل وأحكام  Icon_minitime1الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 19:17 من طرف Admin

» جولة في اسطمبول
الوضوء_ فضائل وأحكام  Icon_minitime1الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 12:09 من طرف Admin

» أكواريوم aquarium
الوضوء_ فضائل وأحكام  Icon_minitime1السبت 22 أغسطس 2020 - 16:54 من طرف Admin

» سورة الملك
الوضوء_ فضائل وأحكام  Icon_minitime1الخميس 6 أغسطس 2020 - 19:27 من طرف Admin

» الحكم على دنيا باطما بالسجن في قضية حمزة مون بيبي اليوم
الوضوء_ فضائل وأحكام  Icon_minitime1الأربعاء 29 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin

» منع السفر من و إلى عدة مدن مغربية قبل عيد الأضحى بسبب كورونا
الوضوء_ فضائل وأحكام  Icon_minitime1الأحد 26 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البينة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البينة الاسلامي على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


.facebook
مشاركة
الوضوء_ فضائل وأحكام  IslamStory_170X60_1
اوقات الصلاة بالرباط
لعبة الصور المتشابهة

الوضوء_ فضائل وأحكام

اذهب الى الأسفل

الوضوء_ فضائل وأحكام  Empty الوضوء_ فضائل وأحكام

مُساهمة من طرف اسماء الجمعة 5 نوفمبر 2010 - 10:57


[size=16]الخطبة الأولى :
أيها المسلمون : دين الإسلام دين نظافة وطهارة ، وملة تهذيب ونزاهة ، طهر الله به القلوب والأبدان ، وهذب به السلوك والأخلاق، فكما اعتنى الإسلام بتطهير الباطن من الشرك والمعاصي ، اعتنى بتطهير الظاهر من الحدث والنجاسة، وذلك لأن طهارة الظاهر ، دليل وعنوان على طهارة الباطن .
عباد الله : إن مما أوجب الله عليكم في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم عبادة ذات أثر على القلب والبدن ، رتب الله عليها الثواب والجزيل والأجر العظيم، تلكم العبادة هي عبادة الطهارة من المعاصي وسيء الأخلاق ، والطهارة من الأحداث والأدران، فهي عبادة ذات شقين :
طهارة معنوية وعليها المعول : أن يطهر الإنسان قلبه ونفسه من الشرك والذنوب والعصيان ، وهذه الطهارة هي التي أرسل الله جميع الرسل لأجلها (ولقد بعثنا في كل أمة رسول أن أعبدوا لله واجتنبوا الطاغوت ) ، أما الطهارة الأخرى فهي رفع الحدث وإزالة الخبث .
أيها المسلمون: إن من أوائل ما أنزل الله على رسولنا من التشريعات قوله سبحانه:  وثيابك فطهر  والمقصود من الطهارة هنا كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ثلاثة أنواع: الطهارة من الكفر والفسوق ، والطهارة من الحدث ، والطهارة من النجاسات كلها .
عباد الله : لقد جاءت الطهارة في النداءات الأولى لهذه الشريعة لتبين أهمية الطهارة في الإسلام ، وعظم منزلتها ، وقد جاء النص في القرآن الكريم بمحبة الله سبحانه للمتطهرين : ( فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المتطهرين ) ، قال ابن سعدي رحمه الله : يتطهروا من الذنوب ، ويتطهروا من الأوساخ ، والنجاسات ، والأحداث . أ .هـ .
عباد الله : إن الوضوء للصلاة من أعظم الطهارات التي رتب الله عليها الأجر العظيم، فهو سبب لمحو الخطايا ورفع الدرجات ، قال صلى الله عليه وسلم : (إذا توضأ المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع أخر قطر الماء ، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة بطشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، حتى يخرج نقياً من الذنوب ) أخرجه مسلم .
أيها المسلمون: الوضوء هو السمة التي تتميز بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم من بين سائر الأمم يوم القيامة، قال صلى الله عليه وسلم Sad إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء ) أخرجه الشيخان، ولقد جعل المصطفى صلى الله عليه وسلم المحافظة على المحافظة على الوضوء دليلاً على الإيمان ، وكفى بهذه الرتبة فخراً وشرفا قال صلى الله عليه وسلم Sad
عباد الله : صفة الوضوء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويها لكم أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه حيث دعا بوضوءٍ فتوضأ ، فغسل كفيه ثلاث مرات ، ثم مضمض واستنثر ، ثم غسل وجهه ثلاث مرات ، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات ، ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك ، ثم مسح رأسه ، ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات ، ثم غسل اليسرى مثل ذلك ، ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام إلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) . أخرجه الشيخان .قال ابن شهاب الزهري رحمه الله : وكان علماؤنا يقولون : هذا الوضوء أسبغ ما يتوضأ به أحد للصلاة .
عباد الله :الوضوء للصلاة فرضه الله على هيئة يسيرة يطهر به المرء المسلم أربعة مواضع من أعضائه فقط : وهي الوجه واليدان والرأس ، والرجلان، ففي الوجه النظر والشم والكلام ، وفي الرأس السمع والفكر ، وفي اليدين البطش ، وفي الرجلين الخطى، ولما كان عمل المرء في هذه الحياة ، لا يكاد يخرج عن عضو من هذه الأعضاء ، والمرء بطبعه خطاء ، شرع الله للمسلم الوضوء ليعينه على تطهير أدرانه ، وتكفير ذنوبه التي اقترفها بتلك الجوارح .
أيها المسلمون : وإذا توضأ المؤمن فقد أدى طهارة بدنه ، فيقول كلمة التوحيد تأكيداً على طهارة قلبه من الشرك ، ويسأل الله أن يديمه على هذا التطهير ، عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم : ( من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم أجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) أخرجه الإمام مسلم دون زيادة (اجعلني من التوابين) فهي عند الترمذي رحمه الله .
عباد الله : ها هنا بعض المسائل المتعلقة بالوضوء أوردها على سبيل الإجمال ومنها :
-من نسي التسمية فوضوئه صحيح ، فإن ذكرها في أثناء الوضوء سمى ، وليس عليه أن يعيد الوضوء .
-ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه توضأ مرةً مرة ، ومرتين مرتين ، وثلاثاً ثلاثاً ، وثبت عنه أيضاً أنه خالف بين أعضائه في عدد الغسلات فغسل وجهه ثلاثاً ، ويديه مرتين ، ورجليه مرة ، وكل هذا ثابت في سنته صلى الله عليه وسلم والأفضل أن يأتي العبد بهذا مرة ، وبهذا مرة حتى يدرك سنته كلها.
-من عليه أسنان صناعية أو مركبة ، لا يجب عليه أن يزيلها عند الوضوء لأنها مثل الخاتم لا يجب نزعه ، والأفضل أن يحركه ليصل الماء إلى ما تحته .
-الأفضل في الأذنين أن تمسحا ببقية البلل الذي بقى بعد مسح الرأس ، فلا يلزم أخذ ماء جديد لهما .
-يجب على المرأة أن تزيل طلاء الأظافر – المناكير- قبل الوضوء لأن لها جرماً يمنع وصول الماء ، أما الحناء فلا يؤثر على الغسل ولا على الوضوء لأنه لا يمنع من وصول الماء إلى البشرة .
-مسح الرقبة في الوضوء غير مشروع ، لأنه لم يثبت في كتاب الله تعالى ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن مسح الرقبة من سنن الوضوء .
-لا بأس بتنشيف الأعضاء بعد الوضوء لأن الأصل عدم المنع .
- إذا صلى العبد بوضوئه استحب له أن يجدد وضوءه للصلاة الأخرى ، أما إذا لم يصل بوضوئه فلا يجدد ، قال تقي الدين ابن تيمية رحمه الله : وإنما تكلم الفقهاء فيمن صلى بالوضوء الأول هل يستحب له التجديد ، أما من لم يصل فلا يستحب له إعادة الوضوء بل تجديد الوضوء في مثل هذا بدعة مخالفة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . أ . هـ .
اللهم علمنا ما ينفعنا ، وأنفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً وعملاً يا حي يا قيوم .
استقيموا ، ونعما إن استقمتم ، وخير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن) أخرجه الإمام أحمد ، وصححه الألباني رحمهما الله .
الخطبة الثانية
عباد الله : مع شرف الوضوء في الإسلام ومكانته ومع يسره وسهولته ، فإن الناس فيه طرفان ووسط ، طرف فرطوا في الوضوء ، لا يقيمون له وزناً ، ولا لأحكامه قدراً ، إما تهاوناً بشأنه وإما جهلاً بصفته الشرعية ، ونسي أولئك أن الأجر العظيم في الوضوء إنما رتب على إسباغه وتمامه وإحسانه قال عليه الصلاة والسلام : ( ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم يصلي ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة )، أخرجه مسلم ، وفي حديث أخر قال صلى الله عليه وسلم : (من أتم الوضوء كما أمره الله ، فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن )) أخرجه الإمام مسلم، أما الطرف الثاني من الناس فقد أفرطوا في الوضوء ، يتوضأ أحدهم للصلاة الواحدة عشرات المرات ، ويمكث في دورات المياه لإتمام وضوئه الساعات ، تفوتهُ الجمعُ والجماعات وهو معذب باستعمال الماء ، ووسوسة الشيطان ، ولمثل هؤلاء يقال دلت السنن الصحيحة على أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يكونوا يكثرون صب الماء في الوضوء، ومضى على هذا التابعين لهم بإحسان ؛ جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً ثم قال Sad هذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء وظلم ) ، وقال الإمام ابن المبارك رحمه الله: لا آمن على من أزداد على الثلاث أن يأثم ، ويقول الحسن البصري رحمه الله : إن شيطاناً يضحك بالناس في الوضوء يقال له : الولهان، ومما يروى في هذا أن أحد المبتلين بالوسوسة رأى أبا الوفاء بن عقيل يتوضأ ، فتعجب من قلة استعماله الماء ، ثم قال له يا إمام : إني لأنغمس في النهر ثم أخرج منه وأشك : هل صح وضوئي أم لا ، فقال له ابن عقيل : لقد سقطت عن الصلاة ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( رفع القلم عن ثلاثة ... وذكر منهم .. المجنون حتى يفيق )) وأنت هو .
ألا فاتقوا الله عباد الله ، وتفقهوا في دينكم ، وأحسنوا الوضوء ، ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين .
اللهم إنا نعوذ بك من همزات الشياطين ، ونعوذ بك ربنا أن يحضرون اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .


حمد بن حسين الفقيهي

اقرا ابضا

حكم قراءة القرآن بلا وضوء


الوضوء_ فضائل وأحكام


المختصر الوافي في أحكام الطهارة

دروس في الطهارة

هل تجب الطهارة من الحَدَث الأكبر لقراءة القرآن الكريم غيباً عن ظهر قلب ؟



من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين



هل تشترط الطهارة عند لبس الجبيرة ؟


ملخص كتاب الطهارة


اسماء
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى