بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط البينة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البينة الاسلامي على موقع حفض الصفحات
اوقات الصلاة بالرباط
لعبة الصور المتشابهة
نظرة المأموم في المصحف
صفحة 1 من اصل 1
نظرة المأموم في المصحف
ما
رأيكم في هذه الظاهرة التي انتشرت هذه الأيام بين المصلين في صلاة
التراويح ، حيث نجد كثيرا من المأمومين يمسكون بالمصاحف خلف الإمام
ليتابعوا قراءته، فهل يجوز ذلك؟ مع العلم أن بعضهم يرى أن هذا يساعده على
الخشوع؟
يقول الدكتور منير جمعة- الأستاذ بجامعة أم القرى وعضو هيئة علماء الجمعية الشرعية الرئيسية بمصر:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
قبل أن نبين الحكم الذي نميل إليه ، نسوق الاعتبارات التالية :
1- نظرة المأموم في المصحف لم يرد به نص – صحيح أو ضعيف- وأما أثر عائشة رضي الله عنها- إن صح- في نظر الإمام وليس المأموم.
2- القياس في العبادات لا يجوز عند أكثر العلماء.
3- قياس
المأموم على الإمام- إن قلنا بجواز القياس- في هذه المسألة قياس مع الفارق
؛ لأن الإمام مأمور بالقراءة في الصلاة ، أما المأموم فمأمور بالاستماع
لقول الله:" وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا
لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف/204] وإن كان من قراءة ففاتحة الكتاب فقط.
4- لا
يوجد حاجة لنظر المأموم في المصحف، فإن قيل : لتلقين الإمام والفتح عليه ،
قلنا هذه مهمة الحفظة خلف الإمام، ولا يجوز دخول الصلاة من أجل
تلقين الإمام ، فليست هذه نية صحيحة للصلاة كما ذكر العلماء ، وإن قيل
لمراجعة ما يحفظ أو تعلم أحكام التجويد؟ قلنا : ليست الصلاة محلا لذلك، بل
محل ذلك حلقات التجويد والتلاوة ، وإن قيل للخشوع؟ قلنا : الخشوع يكون
بالتدبر فيما يقرأ الإمام، " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى
قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا [محمد/24] وليس بالنظر في المصحف؛ إذا لم نجد أحدا
من السلف- بل من الخلف أيضا- قال : إن هذه وسيلة للخشوع!
وعلى هذا ، فلا أرى وجها لجواز النظر في المصحف للمأموم ، فلا دليل عليه شرعا ، ولا حاجة إليه عقلا.
والله أعلم.
رأيكم في هذه الظاهرة التي انتشرت هذه الأيام بين المصلين في صلاة
التراويح ، حيث نجد كثيرا من المأمومين يمسكون بالمصاحف خلف الإمام
ليتابعوا قراءته، فهل يجوز ذلك؟ مع العلم أن بعضهم يرى أن هذا يساعده على
الخشوع؟
يقول الدكتور منير جمعة- الأستاذ بجامعة أم القرى وعضو هيئة علماء الجمعية الشرعية الرئيسية بمصر:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
قبل أن نبين الحكم الذي نميل إليه ، نسوق الاعتبارات التالية :
1- نظرة المأموم في المصحف لم يرد به نص – صحيح أو ضعيف- وأما أثر عائشة رضي الله عنها- إن صح- في نظر الإمام وليس المأموم.
2- القياس في العبادات لا يجوز عند أكثر العلماء.
3- قياس
المأموم على الإمام- إن قلنا بجواز القياس- في هذه المسألة قياس مع الفارق
؛ لأن الإمام مأمور بالقراءة في الصلاة ، أما المأموم فمأمور بالاستماع
لقول الله:" وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا
لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف/204] وإن كان من قراءة ففاتحة الكتاب فقط.
4- لا
يوجد حاجة لنظر المأموم في المصحف، فإن قيل : لتلقين الإمام والفتح عليه ،
قلنا هذه مهمة الحفظة خلف الإمام، ولا يجوز دخول الصلاة من أجل
تلقين الإمام ، فليست هذه نية صحيحة للصلاة كما ذكر العلماء ، وإن قيل
لمراجعة ما يحفظ أو تعلم أحكام التجويد؟ قلنا : ليست الصلاة محلا لذلك، بل
محل ذلك حلقات التجويد والتلاوة ، وإن قيل للخشوع؟ قلنا : الخشوع يكون
بالتدبر فيما يقرأ الإمام، " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى
قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا [محمد/24] وليس بالنظر في المصحف؛ إذا لم نجد أحدا
من السلف- بل من الخلف أيضا- قال : إن هذه وسيلة للخشوع!
وعلى هذا ، فلا أرى وجها لجواز النظر في المصحف للمأموم ، فلا دليل عليه شرعا ، ولا حاجة إليه عقلا.
والله أعلم.
سارة- الادارة العامة
- عدد المساهمات : 1528
تاريخ الميلاد : 13/03/1223
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 801
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 19 سبتمبر 2020 - 15:12 من طرف Admin
» عالم البحار sea world life
الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 8:30 من طرف Admin
» الحياة في البرية
الأربعاء 2 سبتمبر 2020 - 8:12 من طرف Admin
» جولة في النرويج
الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 19:17 من طرف Admin
» جولة في اسطمبول
الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 12:09 من طرف Admin
» أكواريوم aquarium
السبت 22 أغسطس 2020 - 16:54 من طرف Admin
» سورة الملك
الخميس 6 أغسطس 2020 - 19:27 من طرف Admin
» الحكم على دنيا باطما بالسجن في قضية حمزة مون بيبي اليوم
الأربعاء 29 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin
» منع السفر من و إلى عدة مدن مغربية قبل عيد الأضحى بسبب كورونا
الأحد 26 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin