بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط البينة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البينة الاسلامي على موقع حفض الصفحات
اوقات الصلاة بالرباط
لعبة الصور المتشابهة
من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين
صفحة 1 من اصل 1
من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين
من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقيناقرا ابضا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
فضيلة الشيخ :
عبدالرحمن ..........بارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين ..
أرجو من فضيلتكم الاجابة بشرح معنى هذه العبارات بالتمثيل ..بارك الله فيكم .
*** من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين ..
وإن اشتبه طهور بنجس حرم استعمالهما ..
وإن اشتبه طهور بطاهر ، توضأ منهما وضوءاً واحداً من هذا غرفة ومن هذا غرفة .
الجواب :[size=16]
بارك الله فيك أختنا الفاضلة
وحيّـاكِ الله معنا في " الحياة "
البناء على اليقين أصل وقاعدة في الشريعة
وذلك أن اليقين ما تيقّـن منه الإنسان
واليقين لا يزول بالشك
والأصل في الأشياء الطهارة
وهذه العبارة : ( من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين )
فالأصل في الماء هو الطهارة لقوله تعالى : ( وأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا ) وهذا يقين ، فلا يُنتقل عن هذا الأصل ولا يُتحوّل عنه إلا بيقين آخر .
فإذا شك المسلم في طهارة ماء أو في طهارة بقعة أو في طهارة لباس فإنه يبني على اليقين
واليقين عنده الطهارة .
أمثلة :
]1 - إذا وجد الإنسان مياه راكدة ( مستنقعات ) فالأصل فيها الطهارة للآية السابقة ، إلا إذا تغيّرت أحد أوصافها ( اللون – الطعم – الرائحة ) بنجاسة .
فهنا اليقين زال بيقين .
2 - إذا نزلت شققا مفروشة أو فندقاً ونحوها ، فالأصل في الفُرش والأثاث الطهارة ، إلا إذا تيقنتِ النجاسة بوجود أحد أوصافها ، فهنا ننتقل من ( الطهارة ) إلى ( النجاسة ) .
تركنا اليقين الأول لوجود يقين آخر .
3 – عندك ثوب تُريدين الصلاة فيه ، وشككت هل هو نجس أوْ لا ؟
فالأصل الطهارة ، فلا تنتقلين منه إلا بيقين .
4 – تُريدين الصلاة وكنت قد تيقنتِ الطهارة ، فأنت تذكرين أنك توضأتِ لصلاة المغرب – مثلاً – وشككتِ في الحدث .
هنا لا يُلتفت إلى الشك ، ويُبنى على اليقين الذي هو الطهارة .
وعكسه شككت في الوضوء وتيقنتِ الحدث ، فهنا يُبنى على الأًصل ، وهو الحدث ولزم الوضوء .
وأما عبارة :
وإن اشتبه طهور بنجس حرم استعمالهما
لأنه لم يتيقن طهارة أحدهما ، وهو مُتيقن بنجاسة أحدهما
مثاله :
إنسان في الصحراء وعنده أكثر من إناء ، وفيها مياه ، ثم رأى الكلب يشرب من أحدها ، فهنا تيقن النجاسة ، ولم يتيقن الطهارة ، فيعدل إلى التيمم إذا لم يوجد غير هذه الآنية ، ولم يكن معه ماء آخر يكفي للوضوء والشرب .
وعبارة :
وإن اشتبه طهور بطاهر ، توضأ منهما وضوءاً واحداً من هذا غرفة ومن هذا غرفة .
الصحيح أن الماء ينقسم إلى قسمين – كما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
طهور مُطهّر لغيره
نجس مُنجّس
وأما الذي يُسمّيه الفقهاء ( الطاهر ) فهو ما أخذ صفات غيره .
كماء الورد ، أو الشاي أو اللبن الذي خُلِط بماء ونحو ذلك .
فهذه الصحيح لا يُقال عنها : مـاء .
وهذا اختيار شيخنا الشيخ ابن عثيمين وشيخه الشيخ السعدي – رحمهما الله –
إذا عُلم هذا فإن الماء الذي يُتطهّر به هو ( الطهور ) وحده .
لعلي أوضحت المقصود .
والله أعلم عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم .
حكم قراءة القرآن بلا وضوء
الوضوء_ فضائل وأحكام
المختصر الوافي في أحكام الطهارة
دروس في الطهارة
هل تجب الطهارة من الحَدَث الأكبر لقراءة القرآن الكريم غيباً عن ظهر قلب ؟
من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين
هل تشترط الطهارة عند لبس الجبيرة ؟
ملخص كتاب الطهارة
اسماء- عضو نشيط جدا
- عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 19 سبتمبر 2020 - 15:12 من طرف Admin
» عالم البحار sea world life
الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 8:30 من طرف Admin
» الحياة في البرية
الأربعاء 2 سبتمبر 2020 - 8:12 من طرف Admin
» جولة في النرويج
الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 19:17 من طرف Admin
» جولة في اسطمبول
الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 12:09 من طرف Admin
» أكواريوم aquarium
السبت 22 أغسطس 2020 - 16:54 من طرف Admin
» سورة الملك
الخميس 6 أغسطس 2020 - 19:27 من طرف Admin
» الحكم على دنيا باطما بالسجن في قضية حمزة مون بيبي اليوم
الأربعاء 29 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin
» منع السفر من و إلى عدة مدن مغربية قبل عيد الأضحى بسبب كورونا
الأحد 26 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin