بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط البينة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البينة الاسلامي على موقع حفض الصفحات
اوقات الصلاة بالرباط
لعبة الصور المتشابهة
الأضحية
صفحة 1 من اصل 1
الأضحية
الأضحية
- الأضحية: الأضحية والضحية اسم لما يذبح من الابل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقربا إلى الله تعالى .
- مشروعيتها : وقد شرع الله الأضحية بقوله سبحانه : " إنا أعطيناك الكوثر . فصل لربك وانحر إن شانئك هو الابتر " .
وقوله : " والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير " . والنحر هنا هو ذبح الاضحية . .
-أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم . إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظللافها ، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الارض ، فطيبوا بها نفسا " .
حكمها : الأضحية سنة مؤكدة ، ويكره تركها مع القدرة عليها.
1. لحديث أنس الذي رواه البخاري ومسلم أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ضحى بكبشين أملحين (ما يخالط بباضه سواد) أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر . ولقوله صلى الله عليه وسلم : : من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا
2. وروى مسلم عن أم سلمة أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : " إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره " .
متى تجب : ولا تجب إلا بأحد أمرين :
1 - أن ينذرها لقول الرسول ، صلى الله عليه وسلم : " من نذر أن يطيع الله فليطعه " وحتى لو مات الناذر فإنه تجوز النيابة فيما عينه بنذره قبل موته "
. 2 - أن يقول : هذه لله ، أو : هذه أضحية . وعند مالك إذا اشتراها نيته الاضحية وجبت .
حكمتها : والأضحية شرعها الله إحياء لذكرى إبراهيم وتوسعة على الناس يوم العيد ، كما قال الرسول ، صلى الله عليه وسلم : إنما هي أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل . مم تكون : ولا تكون إلا من الابل – الأنواع : ويجزئ من الضأن ما له نصف سنة ، ومن المعز سنة ، ومن البقر ما له سنتان ، ومن الابل ما له خمس ، يستوي في ذلك الذكر والانثى .
- ومن شروط الأضحية السلامة من العيوب (المريضة البين مرضها - العوراء البين عورها - العرجاء البين ظلعها - - العضباء التي ذهب أكثر أذنها أو قرنها ..
وقت الذبح : بعد طلوع الشمس من يوم العيد ويمر من الوقت قدر ما يصلى العيد ، و في أي يوم من الايام الثلاثة في ليل أو نهار .
- تكفي اضحية واحدة عن البيت الواحد .ويجوز المشاركة في الأضحية إن كانت إبلا أو بقرا ويتم توزيع لحم الاضحية كالتالي : يأكل من أضحيته ويهدي ويتصدق " كلوا وأطعموا وادخروا " ، ولا يجوز بيعها ولا بيع جلدها . ولا يعطى الجزار من لحمها شيئا كأجر ، وله أن يكافئه نظير عمله .
- الأضحية: الأضحية والضحية اسم لما يذبح من الابل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقربا إلى الله تعالى .
- مشروعيتها : وقد شرع الله الأضحية بقوله سبحانه : " إنا أعطيناك الكوثر . فصل لربك وانحر إن شانئك هو الابتر " .
وقوله : " والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير " . والنحر هنا هو ذبح الاضحية . .
-أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم . إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظللافها ، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الارض ، فطيبوا بها نفسا " .
حكمها : الأضحية سنة مؤكدة ، ويكره تركها مع القدرة عليها.
1. لحديث أنس الذي رواه البخاري ومسلم أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ضحى بكبشين أملحين (ما يخالط بباضه سواد) أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر . ولقوله صلى الله عليه وسلم : : من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا
2. وروى مسلم عن أم سلمة أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : " إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره " .
متى تجب : ولا تجب إلا بأحد أمرين :
1 - أن ينذرها لقول الرسول ، صلى الله عليه وسلم : " من نذر أن يطيع الله فليطعه " وحتى لو مات الناذر فإنه تجوز النيابة فيما عينه بنذره قبل موته "
. 2 - أن يقول : هذه لله ، أو : هذه أضحية . وعند مالك إذا اشتراها نيته الاضحية وجبت .
حكمتها : والأضحية شرعها الله إحياء لذكرى إبراهيم وتوسعة على الناس يوم العيد ، كما قال الرسول ، صلى الله عليه وسلم : إنما هي أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل . مم تكون : ولا تكون إلا من الابل – الأنواع : ويجزئ من الضأن ما له نصف سنة ، ومن المعز سنة ، ومن البقر ما له سنتان ، ومن الابل ما له خمس ، يستوي في ذلك الذكر والانثى .
- ومن شروط الأضحية السلامة من العيوب (المريضة البين مرضها - العوراء البين عورها - العرجاء البين ظلعها - - العضباء التي ذهب أكثر أذنها أو قرنها ..
وقت الذبح : بعد طلوع الشمس من يوم العيد ويمر من الوقت قدر ما يصلى العيد ، و في أي يوم من الايام الثلاثة في ليل أو نهار .
- تكفي اضحية واحدة عن البيت الواحد .ويجوز المشاركة في الأضحية إن كانت إبلا أو بقرا ويتم توزيع لحم الاضحية كالتالي : يأكل من أضحيته ويهدي ويتصدق " كلوا وأطعموا وادخروا " ، ولا يجوز بيعها ولا بيع جلدها . ولا يعطى الجزار من لحمها شيئا كأجر ، وله أن يكافئه نظير عمله .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 19 سبتمبر 2020 - 15:12 من طرف Admin
» عالم البحار sea world life
الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 8:30 من طرف Admin
» الحياة في البرية
الأربعاء 2 سبتمبر 2020 - 8:12 من طرف Admin
» جولة في النرويج
الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 19:17 من طرف Admin
» جولة في اسطمبول
الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 12:09 من طرف Admin
» أكواريوم aquarium
السبت 22 أغسطس 2020 - 16:54 من طرف Admin
» سورة الملك
الخميس 6 أغسطس 2020 - 19:27 من طرف Admin
» الحكم على دنيا باطما بالسجن في قضية حمزة مون بيبي اليوم
الأربعاء 29 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin
» منع السفر من و إلى عدة مدن مغربية قبل عيد الأضحى بسبب كورونا
الأحد 26 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin