بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط البينة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البينة الاسلامي على موقع حفض الصفحات
اوقات الصلاة بالرباط
لعبة الصور المتشابهة
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -
صفحة 1 من اصل 1
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -
فعلى ذكر حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ، و على ذكر الأسباب و مباشرتها و تعاطيها ، هذا تفصيل للعلامة العثيمين - رحمه الله تعالى - يبين فيه حكم التعلق بها - أي الأسباب - .
/- فقد سئل - رفع الله درجته - :
ما حكم التعلق بالأسباب ؟
/- فأجاب - نفع الله تعالى بعلمه :
التعلق بالأسباب أقسام:
/-القسم الأول : ما ينافي التوحيد في أصله،
وهو أن يتعلق الإنسان بشيء لا يمكن أن يكون له تأثير ، ويعتمد عليه اعتماداً كاملاً معرضاً عن الله ،مثل تعلق عباد القبور بمن فيها عند حلول المصائب .
وهذا شرك أكبر مخرج عن الملة ، وحكم الفاعل ما ذكره الله تعالى بقوله : {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} .
/-القسم الثاني: أن يعتمد على سبب شرعي صحيح مع غفلته عن المسبِّب وهو الله تعالى
فهذا نوع من الشرك ولكن لا يخرج من الملة، لأنه اعتمد على السبب ونسي المسبب وهو الله تعالى.
/-القسم الثالث: أن يتعلق بالسبب تعلقاً مجرداً لكونه سبباً فقط، مع اعتماده الأصلي على الله فيعتقد أن هذا السبب من الله، وأن الله لو شاء قطعه ولو شاء لأبقاه ،وأنه لا أثر للسبب في مشيئة الله عز وجل
فهذا لا ينافي التوحيد لا أصلاً ولا كمالاً.
ومع وجود الأسباب الشرعية الصحيحة ،ينبغي للإنسان أن لا يعلق نفسه بالسبب بل يعلقها بالله.
فالموظف الذي يتعلق قلبه بمرتبه تعلقاً كاملاً مع الغفلة عن المسبب وهو الله فهذا نوع من الشرك.
أما إذا اعتقد أن المرتب سبب والمسبب هو الله سبحانه وتعالى فهذا لا ينافي التوكل، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بالأسباب مع اعتماده على المسبب وهو الله عز وجل.
......................................
فتاوى أركان الإسلام
ص : 62 - الفتوى رقم : 24
جمع و ترتيب : فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان
ط 2 - دار الثريا للنشر و التوزيع - الرياض
السنة : 1426 هـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -
فعلى ذكر حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ، و على ذكر الأسباب و مباشرتها و تعاطيها ، هذا تفصيل للعلامة العثيمين - رحمه الله تعالى - يبين فيه حكم التعلق بها - أي الأسباب - .
/- فقد سئل - رفع الله درجته - :
ما حكم التعلق بالأسباب ؟
/- فأجاب - نفع الله تعالى بعلمه :
التعلق بالأسباب أقسام:
/-القسم الأول : ما ينافي التوحيد في أصله،
وهو أن يتعلق الإنسان بشيء لا يمكن أن يكون له تأثير ، ويعتمد عليه اعتماداً كاملاً معرضاً عن الله ،مثل تعلق عباد القبور بمن فيها عند حلول المصائب .
وهذا شرك أكبر مخرج عن الملة ، وحكم الفاعل ما ذكره الله تعالى بقوله : {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} .
/-القسم الثاني: أن يعتمد على سبب شرعي صحيح مع غفلته عن المسبِّب وهو الله تعالى
فهذا نوع من الشرك ولكن لا يخرج من الملة، لأنه اعتمد على السبب ونسي المسبب وهو الله تعالى.
/-القسم الثالث: أن يتعلق بالسبب تعلقاً مجرداً لكونه سبباً فقط، مع اعتماده الأصلي على الله فيعتقد أن هذا السبب من الله، وأن الله لو شاء قطعه ولو شاء لأبقاه ،وأنه لا أثر للسبب في مشيئة الله عز وجل
فهذا لا ينافي التوحيد لا أصلاً ولا كمالاً.
ومع وجود الأسباب الشرعية الصحيحة ،ينبغي للإنسان أن لا يعلق نفسه بالسبب بل يعلقها بالله.
فالموظف الذي يتعلق قلبه بمرتبه تعلقاً كاملاً مع الغفلة عن المسبب وهو الله فهذا نوع من الشرك.
أما إذا اعتقد أن المرتب سبب والمسبب هو الله سبحانه وتعالى فهذا لا ينافي التوكل، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بالأسباب مع اعتماده على المسبب وهو الله عز وجل.
......................................
فتاوى أركان الإسلام
ص : 62 - الفتوى رقم : 24
جمع و ترتيب : فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان
ط 2 - دار الثريا للنشر و التوزيع - الرياض
السنة : 1426 هـ
سارة- الادارة العامة
- عدد المساهمات : 1528
تاريخ الميلاد : 13/03/1223
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 801
مواضيع مماثلة
» قصة إسلام قسيس في رحلة بين روما وباريس للشيخ سعيد الزياني رحمه الله
» برنامج مؤثر جداً عن الشيخ سعيد الزياني رحمه الله
» أسماء الله تعالى الأسرار والآثار
» برنامج مؤثر جداً عن الشيخ سعيد الزياني رحمه الله
» أسماء الله تعالى الأسرار والآثار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 19 سبتمبر 2020 - 15:12 من طرف Admin
» عالم البحار sea world life
الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 8:30 من طرف Admin
» الحياة في البرية
الأربعاء 2 سبتمبر 2020 - 8:12 من طرف Admin
» جولة في النرويج
الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 19:17 من طرف Admin
» جولة في اسطمبول
الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 12:09 من طرف Admin
» أكواريوم aquarium
السبت 22 أغسطس 2020 - 16:54 من طرف Admin
» سورة الملك
الخميس 6 أغسطس 2020 - 19:27 من طرف Admin
» الحكم على دنيا باطما بالسجن في قضية حمزة مون بيبي اليوم
الأربعاء 29 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin
» منع السفر من و إلى عدة مدن مغربية قبل عيد الأضحى بسبب كورونا
الأحد 26 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin