منتدى البينة الاسلامي
السلام عليكم
أهلا بك أيها الزائر الكريم في منتدى البينة الاسلامي
نتمنى ان تكون في تمام الصحة والعافية
معنا تقضي اطيب الاوقات باذن الله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى البينة الاسلامي
السلام عليكم
أهلا بك أيها الزائر الكريم في منتدى البينة الاسلامي
نتمنى ان تكون في تمام الصحة والعافية
معنا تقضي اطيب الاوقات باذن الله
منتدى البينة الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عشر ساعات من الموسيقى الهادئة
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Icon_minitime1السبت 19 سبتمبر 2020 - 15:12 من طرف Admin

» عالم البحار sea world life
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Icon_minitime1الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 8:30 من طرف Admin

» الحياة في البرية
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Icon_minitime1الأربعاء 2 سبتمبر 2020 - 8:12 من طرف Admin

» جولة في النرويج
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Icon_minitime1الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 19:17 من طرف Admin

» جولة في اسطمبول
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Icon_minitime1الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 12:09 من طرف Admin

» أكواريوم aquarium
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Icon_minitime1السبت 22 أغسطس 2020 - 16:54 من طرف Admin

» سورة الملك
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Icon_minitime1الخميس 6 أغسطس 2020 - 19:27 من طرف Admin

» الحكم على دنيا باطما بالسجن في قضية حمزة مون بيبي اليوم
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Icon_minitime1الأربعاء 29 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin

» منع السفر من و إلى عدة مدن مغربية قبل عيد الأضحى بسبب كورونا
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Icon_minitime1الأحد 26 يوليو 2020 - 20:35 من طرف Admin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البينة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البينة الاسلامي على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


.facebook
مشاركة
حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  IslamStory_170X60_1
اوقات الصلاة بالرباط
لعبة الصور المتشابهة

حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -

اذهب الى الأسفل

حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -  Empty حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -

مُساهمة من طرف سارة الأحد 1 أغسطس 2010 - 14:50

حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حكم التعلق بالأسباب - للشيخ العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى -



فعلى ذكر حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ، و على ذكر الأسباب و مباشرتها و تعاطيها ، هذا تفصيل للعلامة العثيمين - رحمه الله تعالى - يبين فيه حكم التعلق بها - أي الأسباب - .


/- فقد سئل - رفع الله درجته - :

ما حكم التعلق بالأسباب ؟


/- فأجاب - نفع الله تعالى بعلمه :

التعلق بالأسباب أقسام‏:‏

/-القسم الأول ‏:‏ ما ينافي التوحيد في أصله،

وهو أن يتعلق الإنسان بشيء لا يمكن أن يكون له تأثير ، ويعتمد عليه اعتماداً كاملاً معرضاً عن الله ،مثل تعلق عباد القبور بمن فيها عند حلول المصائب .

وهذا شرك أكبر مخرج عن الملة ، وحكم الفاعل ما ذكره الله تعالى بقوله ‏:‏ ‏{‏إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ‏}‏ ‏.‏


/-القسم الثاني‏:‏ أن يعتمد على سبب شرعي صحيح مع غفلته عن المسبِّب وهو الله تعالى

فهذا نوع من الشرك ولكن لا يخرج من الملة، لأنه اعتمد على السبب ونسي المسبب وهو الله تعالى‏.‏



/-القسم الثالث‏:‏ أن يتعلق بالسبب تعلقاً مجرداً لكونه سبباً فقط، مع اعتماده الأصلي على الله فيعتقد أن هذا السبب من الله، وأن الله لو شاء قطعه ولو شاء لأبقاه ،وأنه لا أثر للسبب في مشيئة الله عز وجل

فهذا لا ينافي التوحيد لا أصلاً ولا كمالاً‏.‏


ومع وجود الأسباب الشرعية الصحيحة ،ينبغي للإنسان أن لا يعلق نفسه بالسبب بل يعلقها بالله.

فالموظف الذي يتعلق قلبه بمرتبه تعلقاً كاملاً مع الغفلة عن المسبب وهو الله فهذا نوع من الشرك.

أما إذا اعتقد أن المرتب سبب والمسبب هو الله سبحانه وتعالى فهذا لا ينافي التوكل، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بالأسباب مع اعتماده على المسبب وهو الله عز وجل‏.‏



......................................

فتاوى أركان الإسلام

ص : 62 - الفتوى رقم : 24


جمع و ترتيب : فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان

ط 2 - دار الثريا للنشر و التوزيع - الرياض

السنة : 1426 هـ
سارة
سارة
الادارة العامة
الادارة العامة

انثى عدد المساهمات : 1528
تاريخ الميلاد : 13/03/1223
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 801

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى